كلمة عميد الكليه

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تتشرف كلية بحري الاهلية بالترحيب بطلبتها الاعزاء وزوار موقعها الالكتروني من أسر الطلاب والمُخدمـين والاكاديميين وعامة المهتمين بالتعليم العالي في السودان.

وارحب بطلبة الكلية في عام جديد يستشرف مستقبل مشرق في خدمة العلم والتعليم والمجتمع والسودان. واذ ترحب كلية بحري الاهلية بطلبتها كافةً وطلبة الدفعة الجديدة بشكل خاص اذ تود التذكير بانها مؤسسة اكاديمية مختلفة ومتميزة بحق بحكم توجهها التنموي والريادي وربطها الوثيق بين البحث العلمي وبنية مقرراتها ومناهجها الاكاديمية من جهة ونزوعها نحو الاهتمام والتركيز على قضايا المجتمع التنموية والتحديات الحياتية التي تواجه الانسان السوداني. وبالتالي تركز في العملية التعليمية نحو إعداد خـريج مؤهـل عـلمياً وجاهـز نفسياً لتحديات الحياة العملية بحكم ما يتلقاه من جرعة معرفية وتدريب عملي.

 

كما ان الكلية الان وضعت نصب عينيها الاهتمام بتوفير بيئة علمية متميزة بالخدمات التي يحتاجها الطالب. ومن الخدمات الجديدة التي تسعى الكلية لتوفيرها خدمة الارشاد الاكاديمي والاقتراب من الطالب والتعرف على حاجاته الخاصة ومحاولة اكمالها بضبط نسقه في اكتساب المعرفة، خاصة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث تحرص امانة شؤون الطلاب على تتمكينهم من القيام بانشطتهم الثقافية والاجتماعية والفنية ومعارضهم. وهناك اهتمام من مسؤل ملف الخريجين بمتابعة اخبارهم والمؤسسات التي يعملون بها وفتح فرص لخريجيها خاصة مع ما سيوفره لها مركز ريادة الاعمال الجديد من حواضن للمميزين من طلبتها.

وتوفر الكلية نخبة منتقاة من الاساتذة ذوي الخبرة والتجربة والكسب العلمي والبحثي. كما انها من جهة ثانية جعلت من ضمن مسؤلياتها فتح فرص التدريب والاعداد المهني والعلمي لاساتذتها خاصة من هم في مرحلة تطوير قدراتهم المهنية، وذلك اتساقاً مع تنامي المنافسة في سوق التعليم.

والكلية اكملت الان فترة مناسبة للقيام بمراجعة برامجها الاكاديمية ومضاهاتها باحدث البرامج التعليمية والمناهج السائدة بحيث تجعل خريجها في نفس مرتبة اقرانهم في الجامعات والكليات الاخرى محليا واقليمياً.

وقد مكن ذلك كله الكلية لتكون مهيئة لجذب الطلبة على المستوى المحلي من كافة اصقاع السودان ومن خارجه سواء من دول الجوار القريب والبعيد، ويعينها في ذلك كادرها المؤهل من الاساتذة الاجانب والسودانيين.

ولتقوم الكلية بكل الجهد ذلك اهتمت بالتخطيط الاستراتيجي بعيد المدى وهيكلها التنظيمي والمؤهلات المطلوبة لشاغلي هذا الهيكل والمهام التي يقومون بها. حيث تمكنت من اضافة وحدة للدراسات العليا والبحث العلمي ومركز مختص بريادة الاعمال ووحدة خاصة بضمان الجودة. وذلك كله لخدمة رؤيتها ورسالتها في التعليم واهدافها التي تسعى لتحقيقها تحت رعاية ومتابعة مجلس الامناء واللجنة المالية والادارية للكلية.

اتمنى لكم عام دراسي موفق.

د. خالد 

عميد كلية بحري الاهليه